کد مطلب:280442 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:162

اضواء علی حرکة الاجتهاد والرأی
علی امتداد عهد البعثة كان النبی (ص) یبین للناس ما أنزل إلیهم من ربهم، وكان بالساحة من سمع من رسول الله (ص) شیئا ولم یحفظه علی وجهه، ویرویه ویعمل به ویقول أنا سمعته من رسول الله، فلو علم المسلمون أنه وهم فیه لم یقبلوه منه، ولو علم هو أنه كذلك لرفضه، وكان بالساحة من سمع من رسول الله (ص) شیئا یأمر به، ثم نهی عنه وهو لا یعلم. أو سمعه ینهی عن شئ ثم أمر به وهو لا یعلم، فحفظ المنسوخ ولم یحفظ الناسخ، فلو علم أنه منسوخ لرفضه، ولو علم المسلمون إذ سمعوه منه أنه منسوخ لرفضوه، وكان بالساحة الذین أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا، لم یكذبوا علی الله ولا علی رسوله، حفظوا ما سمعوا علی وجهه، فلم یزیدوا فیه ولم ینقصوا منه، حفظوا الناسخ فعملوا به، وحفظوا المنسوخ فجنبوا عنه، عرفوا الخاص والعام، والمحكم والمتشابه، فوضعوا كل شئ موضعه، وقد كان یكون من رسول الله (ص) الكلام له وجهین، فكلام خاص وكلام عام، فیسمعه من لا یعرف ما عنی به الله سبحانه به، ولا ما عنی رسول الله (ص)، فیحمله السامع ویوجهه علی غیر معرفة بمعناه وما قصد به وما خرج من أجله، ولیس كل أصحاب رسول الله فی من كان یسأله یستفهمه، حتی إن كانوا یحبون أن یجیئ الأعرابی والطارئ فیسأله علیه الصلاة



[ صفحه 305]



والسلام حتی یسمعوا، وقال الإمام علی: وكان لا یمر بی من ذلك شئ إلا سألته عنه وحفظته. [1] ویضاف إلی هذه الأصناف، الذین احترفوا الكذب علی رسول الله (ص)، ولقد كذب علی رسول الله (ص) علی عهده، حتی قام خطیبا فقال من كذب علی معتمدا. فلیتبوأ مقعده من النار.

ونظر لاتساع الهوة فی روایة الحدیث بعد إبعاد أهل البیت عن مكانهم فی الذروة، اختلف الناس فی الفتوی، حتی قال الإمام علی ترد علی أحدهم القضیة فی حكم من الأحكام، فیحكم فیها برأیه، ثم ترد القضیة بعینها علی غیره فیحكم فیها بخلاف قوله، ثم یجتمع القضاة بذلك عند الإمام الذی استقضاهم فیصوب آراءهم جمیعا، وإلههم واحد ونبیهم واحد وكتابهم واحد، أفأمرهم الله تعالی بالاختلاف فأطاعوه، أم نهاهم عنه فعصوه، أم أنزل سبحانه دینا تاما فقصر الرسول عن تبلیغه وأدائه، والله تعالی یقول (ما فرطنا فی الكتاب من شئ). [2] وفیه تبیان كل شئ. وذكر أن الكتاب یصدق بعضه بعضا. وإنه لا اختلاف فیه.

(ولو كان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا كثیرا). [3] إن القرآن ظاهره أنیق وباطنه عمیق. لا تفنی عجائبه. ولا تنقضی غرائبه. ولا تكشف الظلمات إلا به. [4] .

ویشهد بعدم معرفة جمیع الصحابة بما روی عن رسول الله (ص)، واختلافهم فی الفتوی، ما رواه البخاری عن أبی هریرة أنه قال إن إخواننا من المهاجرین كان یشغلهم الصفق بالأسواق، وإن إخواننا من الأنصار كان یشغلهم العمل فی أموالهم، وإن أبا هریرة كان یلزم



[ صفحه 306]



رسول الله (ص). یشبع بطنا، ویحضر ما لا یحضرون ویحفظ ما لا یحفظون، [5] وروی البخاری أن عمر بن الخطاب لم یكن یعلم حكم الاستئذان، وذلك عندما استأذنه أبو موسی، وعندما لم یؤذن له رجع، فقال له عمر: ما منعك؟ قال: استأذنت ثلاثا فلم یؤذن لی فرجعت، وقال النبی (ص): إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم یؤذن له فلیرجع، فقال عمر: والله لتقیمن علیه بینة، فانطلق أبو موسی إلی مجلس من الأنصار، وقال: أمنكم أحد سمعه من رسول الله (ص)؟ فقال أبی بن كعب: لا یقوم معك إلا أصغر القوم. وفی روایة: لا یشهد إلا أصاغرنا. [6] قال أبو سعید الخدری. وكنت أصغر القوم. فقمت معه فأخبرت عمر أن النبی (ص) قال ذلك، [7] وفی روایة: قال عمر: خفی علی هذا من أمر رسول الله (ص). ألهانی الصفق بالأسواق. [8] .

ویشهد بأنهم لم یكونوا علی علم بجمیع ما روی عن رسول الله، ما روی فی حدیث صحیح، عن سالم بن عبد الله عن أبیه أن أبا بكر وعمر وناس، جلسوا بعد وفاة النبی (ص)، فذكروا أعظم الكبائر فلم یكن عندهم فیها علم، فأرسلونی إلی عبد الله بن عمرو أسأله، فأخبرنی أن أعظم الكبائر شرب الخمر، فأتیتهم فأخبرتهم فأنكروا ذلك. ووثبوا إلیه شیعا حتی أتوه فی داره، فأخبرهم بحدیث رسول الله.... [9] .

ویشهد باختلافهم فی الفتوی، أن عمر بن الخطاب لم یكن یعلم حكم دیة الأصابع. فكان یقضی بتفاوت دیتها علی حسب اختلاف



[ صفحه 307]



منافعها، حتی وجد كتابا عند آل عمرو بن حزم، یذكر فیه سنة النبی فی فی ذلك، [10] ولم یعلم عمر حكم الجنین إذا أسقط قبل ولادته، حتی جاء المغیرة بقضاء رسول الله (ص) فی ذلك، [11] واختلفوا فی میراث الجدة. [12] .

وبالجملة: اجتهد الصحابة تحت سقف الامتحان والابتلاء، وكان الاجتهاد قابلا للخطأ وللصواب، فعن موسی بن إبراهیم قال إن أبا بكر حین استخلف، قعد فی بیته حزینا، فدخل علیه عمر بن الخطاب، فأقبل أبو بكر علیه یلومه. وقال: أنت كلفتنی هذا الأمر. وشكا إلیه الحكم بین الناس، فقال عمر: أو ما علمت أن رسول الله (ص). قال إن الوالی إذا اجتهد فأصاب الحق فله أجران. وإن اجتهد فأخطأ فله أجرا واحدا،. فكأنه سهل علی أبی بكر. [13] .


[1] أنظر شرح نهج البلاغة / ابن أبي الحديد ص 591 / 3.

[2] سورة الأنعام آية 38.

[3] سورة النساء آية 82.

[4] شرح النهج / ابن أبي الحديد 233 / 1.

[5] البخاري (الصحيح 214 / 1).

[6] البخاري ك الإعتصام (الصحيح 269 / 4).

[7] البخاري ك الإستئذان (الصحيح 88 / 4).

[8] البخاري ك الإعتصام (269 / 4).

[9] قال المنذري: رواه الطبراني بإسناد صحيح والحاكم وصححه وقال صحيح علي شرط مسلم (الترغيب والترهيب 184 / 3).

[10] أخرجه الشافعي في الأم بسند حسن. والنسائي.

[11] رواه البخاري ك الديات (الصحيح 193 / 4).

[12] رواه أحمد (الفتح الرباني 198 / 15) والترمذي (الجامع 419 / 4).

[13] رواه البيهقي وابن راهويه وخثيمة (كنز العمال 630 / 5).